عربى و دولى

السعوديين عن إلغاء اختبار القدرات: غير مصنف ومرهق نفسيا وماديا

 

مازال السعوديين يعلقون عبر “تويتر” عن دراسة وزارة التعليم في المملكة قرار إلغاء اختبار القدرات، الذي يؤهل الطلاب لدخول الجامعات، بعد مرور أكثر من عشر سنوات من تطبيقه؛ حيث أن هذه الخطوة ستشكل تغييراً جذرياً في النظام التعليمي السعودي.

وتعد اختبار القدرات هو قياس موحد لجميع طلاب السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية، ويري القائمون عليه أنه معيار عادل ودقيق للجميع، بحيث يساعد الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة على اختيار الطلاب الأكثر قدرة لمتابعة وتلبية متطلبات الدراسة في تلك الجهات.

وقالت صحيفة “سبق” المحلية، أن قرار إيقاف الاختبار سيتم اتخاذه في حال ثبوت عدم جدواه وتحقيقه للهدف المرجو منه، إضافة إلى الاستنزاف المالي كرسوم إجبارية لخوض الاختبارات من قِبل الطلاب والطالبات.

وعبر الكثير من أولياء أمور الطلاب السعوديين عن رأيهم في قرار إلغاء اختبار القدرات، وفيما يلي تعرض لكم “الوكالة نيوز” بعض هذه الآراء.

غرد “عماد المديفر” قائلاً: “من الخطأ #ايقاف اختبار القدرات فهو اختبار مهم يظهر حقيقة مستوي قدرات الطالب ويقيسها بدقة جيدة أفضل بكثير من غيره من الاختبارات. هو مؤشر مهم للمفاضلة وتعزيز التنبؤ بقدرات الطالب. اليوم للأسف درجات الثانوية مخادعة ولا تكشف الواقع! اختبار قياس يكشف الحقيقة ويظهر الواقع بتجرد”.

وغرد “الدكتور  سلطان العنقري” قائلاً: “#السنة التحضيرية كفيلة بغربلة الطلاب والتمييز بين قدراتهم وليس اختبار #قدرات ليس فيه #صدق ولا # ثبات لم يتم تقنينه standardization علي مجتمعنا السعودي بل أنه نسخ ولصق لأختبارات أجنبية! ولذلك نأمل من #وزارة التعليم #ايقاف اختبار القد رات والسنة التحضيرية كافية حتي يكون هناك عدل fairness”.

بينما غرد “إياد البصراوي” قائلاً: “لو صح خبر #ايقاف اختبارات القدرات سيكون من أهم انجازات معالي #وزير_التعليم الدكتور حمد آل شيخ @minister_moe_sa السؤال الذي يطرح نفسه، ما مدي فاعليته منذ تطبيقه علي مخرجات وزارة التعليم في سوق العمل… (الواقع يقول من حفرة لدحديره وهذا ما نراه أثناء المقابلات الوظيفية لحديثي التخرج)”.

وغردت “روفيده الحربي” قائلة: “#ايقاف اختبار القدرات دوبكم تصحو ي وزارة التعليم؟! بسبب اختباركم الغير منصف والعادل والمهلك نفسياً ومادياً كثير من الطلاب والطالبات اصحاب القدرات العقليه والمستوي العالي م دخلو التخصص الي يناسب مستواهم وعقليتهم وكان عائق امام حلمهم؟!”.

الغرباوي يستقبل أحمد هاني بعد قرار الأعلى للجامعات بإلتحاق الطالب بكلية الطب

قرار إلغاء اختبارات القدرات يثير الجدل بالمملكة العربية السعودية

مريم عاطف

 

الوسوم
أخبار قد تهمك
زر الذهاب إلى الأعلى