أهل الفن

انطلاق فعاليات الدورة الـ26 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

تنطلق فاعليات الدورة الـ26 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.

ويتضمن محور تلك الدورة ندوة فكرية عن راهن المسرح الأفريقي ومستقبله، تصاحبها عروض مسرحية من مختلف الدول الأفريقية.

وتقدمت للمشاركة في هذا المحور 13 دولة أفريقية غير عربية من خلال 18 عرضاً يتم اختيار خمسة منها لمصاحبة الندوة.

ويحضر حفل الافتتاح وزير الثقافة، ودكتور سامح مهران رئيس المهرجان، والمخرج عصام السيد المنسق العام للمهرجان، ودكتور دينا أمين مديرة المهرجان، والشاعر محمد بهجت رئيس اللجنة الإعلامية.

ويفتتح العرض الأمريكي “The Fantasticks” فعاليات الدورة ، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وهو أحد أهم العروض التي قدمها المسرح الأمريكي في تاريخه، ويصفه البعض بأنه جوهرة المسرح الأمريكي.

ويتناول العرض قصة مبنية على مسرحية The Romancers، للكاتب إدموند روستاند، وهو أكثر مسرحية موسيقية تم عرضها في العالم، بمُصاحبة ألحان الموسيقى هارفي شميدت وكلمات توم جونز؛ ليُشاهد الجمهور على مدى عقود حكاية جارين من الآباء يقفان أمام سعادة طفليهما، لويزا ومات، الواقعين في الحب في مواجهة التظاهر بالعداء.

تقدم هذا العرض الاستعراضي، مجموعة موسيقية بسيطة، تظهر بشكل كلاسيكي، على نفس الوضع الذي افتتح به قبل أكثر من 50 عامًا واستمر تقديمه مدة خمسة عقود وتم عرضها 17162 ليلة عرض، ويعد هذا العرض أكثر مسرحية موسيقية تم عرضها في العالم، وحصدت جائزة توني “تكريم التميز في المسرح” في عام 1991.

يُذكر أن المهرجان يشارك فيه 68 دولة تقدمت بـ179 عرضا، منها 39 دولة أجنبية تقدمت بـ97 عرضا، وتعتبر الهند من أكثر الدول المشاركة بواقع ثمانية عروض، تليها اليونان والبرازيل.

انطلاق أعمال الدورة العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية

انطلاق مؤتمر «الفاو» لبحث آثار تغير المناخ في الزراعة والمياه

الوسوم
أخبار قد تهمك
زر الذهاب إلى الأعلى