فيديو الوكالة

بالفيديو.. تعرف على موهبة “لوزة” الشمبانزي بحديقة الحيوان

الشمبانزي هو أحد فصائل القرود ويتبع لفصيلة القرود العليا التي تتميز بأنها كبيرة الحجم، ، وأكثر ذكاءً من القرود الأخرى، ويصنف أيضاً من الثدييات التي تتكاثر بالولادة، حيث يقضي الشمبانزي وقته في النهار في التغذية كالتناول الخضار والفواكه الطازجة، وشرب اللبن والعسل والعصائر، واللعب مع أفراد المجموعة التي يجلس معها في حديقة الحيوان.

محمد احمد، 40عامل، مدرب الشبمانزي بحديقة الحيوان، يقرب لنا في حواره”الوكالة نيوز” عن حياة الشمبانزي، يقول أن معظم الشمبانزي الموجود في الحديقه معظمها تأتى من جنوب افريقيا، حيث تمتلك الحديقة 9 فصول من أنواع الشمبانزي، ويبلغ أعمارهم ما بين 5سنين الى 20 عاما.

واضاف أن التعامل مع الشمبانزي يحتاج الي معاملة من نوع خاص، قائلاً” مثل الطفل حتي يتعرف عليك ” . موضحاً أن يوجد احد الشمبانزي، وتدعو ” لوزة” تمتلك موهبة الرسم، حيث تقوم يوميا برسم على الورق والكثير منها يحتفلون مع الاطفال عند زيارتهم اليهم، كالرقص والتصفيق معهم. مشيراً إلى أن الشمبانزي يتناول يوميا ما بين خمس إلى 6 كيلو من الأطعمة الغنية بفيتامين مثل” الفواكه الطازجة” بجانب العصائر والمشروبات الباردة.

وتابع محمد، أن معظم اناث الشمبانزي تلد واحد في المتوسط كل 5 او 6 سنوات في البرية وتلد في اي وقت في السنة بعد فترة حمل تدوم لنحو ثمانية اشهر ، كما يمكن لصغار الشمبانزي ان يبقوا مع امهاتهم لمدة تصل الى 10 سنوات ، موضحاً أن صغير الشمبانزي يتطور ببطئ وكانه طفل بشري فالرضيع يمكنه الجلوس في سن 5 اشهر والوقوف مع الدعم في سن 6 اشهر ، ويبقي الصغير مع امه ممسك بصدرها باحكام وينام معها حتي سن 3 سنوات ويبدأ بالانفصال بعد حوالي 4 سنوات حتي ينضج في سن ما بين 8 الي 10 سنوات

وحذر محمد، الاطفال من القاء الصواريخ ، قائلاً إن هذا الأمور تزيد من التعصب لدى الشمبانزي”.

كتب ماريهان ماجد
تصوير محمد محسن

الوسوم
أخبار قد تهمك
زر الذهاب إلى الأعلى