الآنمنوعات

قصة فيلم الممر الحقيقية.. ودور أبطال المجموعة 39 في حرب أكتوبر

يعتبر مشاهد فيلم “الممر” المصري الذي شاهدة الكثير من المصريين والعالم مساء أمس بعد عرضة علي شاشات التفاز المصري، أول توثيق سينمائي لزمن النكسة، حيث استطاع أن يجسد الفيلم العمليات التي سبقت انتصار أكتوبر عام 1973 بحرفيه، وأيضا جسد الفيلم فترة حرب الاستنزاف، وفترة إعداد الجندي المصري لاستكمال الحرب التي رفضها الشعب المصري وقتها باعتبارها هزيمة، وتعامل معها كمعركة تشكل البداية الحقيقية للانتصار الكبير على العدوان الإسرائيلي.

مشاركة قائد المجموعة 39 في حرب أكتوبر الحقيقي في الإعداد لفيلم الممر

وعن الفيلم، قال اللواء محيي نوح، وهو قائد المجموعة 39 في حرب أكتوبر، والبطل الحقيقي لفيلم “الممر”، عبر مكالمة هاتفية لبرنامج” الحدث اليوم” مساء أمس، أنه خلال زيارته للمخرج شريف عرفة في مكتبه وجد صوره منتشرة في أرجاء المكان، حينها تساءل عن السبب، فأخبره أنه يتم الإعداد لفيلم “الممر”، وأن له واقعة شهيرة في هذا العمل عن مشهد السنترال، وبعدها جلس مع فريق طاقم عمل فيلم الممر” إياد نصار، وأحمد صلاح حسني، وأحمد رزق، واحمد عز ” وقص لهم حكاية مشهد السنترال بكل تفاصيلها.

قصة مشهد مشادة السنترال

وقال اللواء محيي نوح عبر مداخلة الهاتفية راويا قصة مشهد السنترال: “أنه كان في منطقة “رأس العش” بعد حرب 1967 وكان خلالها برتبة نقيب، فعاد إلى المنصورة، وكان هناك سنترال كبير جدًا، وبه عدد من كبائن التليفونات، حينها كان يرغب في التواصل مع وحدته في بورسعيد، للاطمئنان على زملائه، وطلب من الموظف المسئول تمكينه من الاتصال ببورسعيد، ولكنه فشل في 3 مرات، واكد أنه كان وقتها يرتدي زيًا مدنيًا، وقرر إخبار الموظف المسئول بالسنترال أنه ضابط بالقوات المسلحة، وطلب منه تمكيني بالاتصال ببورسعيد للأهمية، حينها تلفظ الموظف بألفاظ خارجة”، وهذا ما حدث بمشهد الستنرال بفيلم الممر.

وأوضح أن رد الموظف عليه كان “قال لي ظابط إيه وزفت إيه”، لافتًا إلى أن أحد الموظفين الآخرين أخبره بأنه يمكنه التواصل مع بورسعيد بواسطة الكابينة رقم 4، وبعد انتهائه من الاتصال، فوجئ بعدها بفوضى وهرج ومرج بالسنترال، حيث هتف عدد من الموظفين بهتافات مسيئة للجيش وقتها قائلين: “أقبل يا ديان.. يسقط رئيس الجمهورية، معقبًا: “كلام غير مقبول وأنا كضابط لا يمكن أقبله في هذا الوقت، فلا يمكن قبول إهانة زملائي أو القوات المسلحة في هذا التوقيت”.

أدوار طاقم عمل فيلم الممر الحقيقة

شارك في الفيلم الملحمي “الممر” عدد كبار نجوم الوسط الفني، حيث جسد الممثل المصري أحمد عز شخصية المقدم نور، قائد عملية تدمير أكبر تمركز إسرائيلي في سيناء خلال المرحلة التي تلت النكسة.

كما شارك في البطولة ايضا الممثل الأردني إياد نصار، مجسدا باقتدار شخصية القائد الإسرائيلي، كما تألق الممثل المصري أحمد رزق في شخصية المراسل الحربي المسؤول عن تصوير والمعركة وتقديمها للرأي العام.

كذلك جسد الممثل المصري محمد جمعة دور أحد بدو سيناء واستطاع ان يسلط الضوء على دور عرب سيناء في دعم الجيش المصري ضد العدو خلال تلك الفترة، وقاد هذه الملحمة الفنية المخرج المصري شريف عرفة والفيلم من إنتاج شركة الماسة.

وفاء جودة

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق