فيديو الوكالة

وزير الاتصالات: المعلومات ثروات طبيعية كالماء والهواء لابد من استثمارها

 

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات ان التعاون بين وزارتى التعليم العالى ووزارة الاتصالات بدا منذ العام حينما كلف السيد الرئيس باعداد استراتيجية للذكاء اللصطنلعي فى مصى، مشيرا الى ان البيانات هى من اهم الثروات الطبيعيه كالماء والهواء، ولابد من تحليلها واستنباط المعلومات منها.

واوضح طلعت ان العالم ينفق ما يزيد عن 37 مليار دولار فى هذه المجال، مما يؤكد اهميه هذا العلم، وستزيد الانفاقات فى هذا الممجال عن 22% مع حلول العام القادم، لافتا الى ان مجال الذكاء الاصطناعي يحتاج منا كل الجهود والدعم لتطويره والاستفاده منه فى مناحي الاقتصاد.

واضاف طلعت، ان امريكا اصدرت استراتيجتها التى تعمل على التعاون مع مؤسسات البحث العلمي والاكاديمية من اجل المحافظه على ريادة الولايات المتحده فى مجال الذكاء الاصطناعي من خلال الابحاث وبراءات الاختراع التى يقدمها العلماء الامريكان .

واشار وزير الاتصالات الى ان الصين تتقدم لتحتل المركز الاول فى هذا المجال، وفرنسا انفقت مليار ونصف دولار لدعم سياسيتها البحثيه فى مجال الذكاء الاصطناعى، وخطت بعد الدول الافريقية خطوات واسعه فى تطبيق الذكاء الاصطناعى.

وأكد طلعت، انه لابد من تكريس الجهود والقوى من اجل تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي فى دعم مؤسسات الدولة وتفعيل تقنيات علوم البيانات، مستشهدا بتجارب اليابان وشرق اسيا فى توفير برامج تنبئهم بالزلازل والبراكين قبل وقوعها.

واوضح ان مصر انتجت كما كبيرا من البيانات التى يجب تطويعها واستخدمها فى منظومات الذكاء الاصطناعي لتعظيم الفائدة منها، مشددا على ان مصر لن تتقدم فى هذا المجال الا اذا كان لديها قاعدة علمية واسعة فى تكنولوجيا المعلومات ومن ثم كان دور الوزارات فى اعداد استراتيجة تكنولوجية واعدة تحقق رؤية الدولة

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات بحضور د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بفندق الماسة بمدينة نصر.

محمد أيمن سالم
تصوير – محمد محسن

الوسوم
أخبار قد تهمك
زر الذهاب إلى الأعلى